أعذروني بقالي كتير أوي ماكتبتش
موضوع النهاردة عن الحفر على الخشب
ناس كتير بتحب المجال ده من غير حتى ماتعرف عنه معلومات كافية
النهاردة بقى هوريكوا ايه هو الفن ده وهتعرفوا عنه معلومات كتير
الحفر على الخشب
هو من أقدم ما عرفه التاريخ
بدأ به الانسان منذ العصور القديمة بشكل بسيط
وأخذ يتطور على مر السنين حتى بات في كل منزل وفي كل مكان ديكوري جميل
هناك الحفر على الأدوات المطبخية والحفر على البراويز
وعلى الأثاث بكل أنواعه
والنحت الخشبي الدقيق للوصول إلى الكماليات الصغيرة لوضعها بشكل جميل في منزلك
************
اشتهرت العديد من الدول بالحفر على الخشب
مثل دولة تركيا وبريطانيا ومصر والهند والعديد من الدول الأخرى
أما عن أدوات الحفر فهي نوعين
الادوات القديمة والتي لا زال الكثير لا يستغني عنها وهذه هي
والأدوات الحديثة وهي هذه الأداه الكهربائية للحفر على الخشب توفر الوقت والجهد
يقوم النحات بإحضار غصن للشجرة بهذا الشكل ونحتها ليحصل على الديكور المطلوب
ناس كتير بتحب المجال ده من غير حتى ماتعرف عنه معلومات كافية
النهاردة بقى هوريكوا ايه هو الفن ده وهتعرفوا عنه معلومات كتير
الحفر على الخشب
هو من أقدم ما عرفه التاريخ
بدأ به الانسان منذ العصور القديمة بشكل بسيط
وأخذ يتطور على مر السنين حتى بات في كل منزل وفي كل مكان ديكوري جميل
هناك الحفر على الأدوات المطبخية والحفر على البراويز
وعلى الأثاث بكل أنواعه
والنحت الخشبي الدقيق للوصول إلى الكماليات الصغيرة لوضعها بشكل جميل في منزلك
************
اشتهرت العديد من الدول بالحفر على الخشب
مثل دولة تركيا وبريطانيا ومصر والهند والعديد من الدول الأخرى
أما عن أدوات الحفر فهي نوعين
الادوات القديمة والتي لا زال الكثير لا يستغني عنها وهذه هي
والأدوات الحديثة وهي هذه الأداه الكهربائية للحفر على الخشب توفر الوقت والجهد
يقوم النحات بإحضار غصن للشجرة بهذا الشكل ونحتها ليحصل على الديكور المطلوب
يوجد أداة اسمها دريل بتساعد في الحفر على الخشب
ده فيديو بيتكلم عنها
ده فيديو بيتكلم عنها
YouTube Video | |
وده لينك خاص بأدوات تانية
http://www.minicrafttools.com/
عمود منحوت مع وصلة للحائط رائعة على باب غرفة الطعام مثلا
لا ننسى فخامة النحت على البراويز ليدخلها صورة جميلة أو آية قرآنية
وهنا صورة لشمعدان خشبي جميل
كل واحدة تختلف عن الأخرى بالشكل المنحوت
أدوات مطبخية بسيطة للحفر
انيقة ورائعة لزينة المطبخ
وهذه قطعة صغيرة ناعمة للزينة على طاولة الجنب أو رف من أرفف المنزل
ديكور مميز من الحفر على الخشب
أما هذه فهي ديكور ماليزي
الحفر على الخشب
أنواعه
القيصري - الفاطمي - العباسي - الأيوبي - نور الدين -
العربي - الأندلسي - الإيراني.
وقد بدأ هذا الفن بالحفر الغائر ثم تطور مع الزمن
وأصبح يجمع بين الغائر والنافر معاً.
· التطعيم
ومن أنواعه
التطعيم بالصدف والعظم والقصدير والنحاس،
ومن منتجاتها الخزائن - البيرو - المقاعد - المناضد - طاولات السكاير
وكان يصدر الكثير من هذه المنتجات إلى أمريكا وأوروبة وكانت تباع بأسعار باهظة.
الدهان العجمي
عرف في دمشق وبقية المحافظات منذ أمد بعيد
وامتهنت هذه الحرفة عدة عائلات دمشقية قديمة
والدهان العجمي عبارة عن زخرفة بارزة على الخشب
وهذا البروز مؤلف من جص مانع ممزوج بصمغ الفستق الحلبي بنسب معينة
يرسم عليه بعد جفافه بالألوان الترابية أو الزيتية
ثم يطلى بنوع من الورنيش لحفظه من العوامل الجوية.
**************
أنواع الأخشاب المستخدمة في الحفر وخصائصها :
تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل
فمنها ما هو مندمج أو منفتح الألياف ومنها ما هو كثير العقد
أو متشقق أو قابل للالتواء أو مقاوم للرطوبة.
كما ان منها ما يتميز بمرونته أو جمال سمرته
أو قابلتيه للصقل
وأهم هذه الأخشاب
الأخشاب الطبيعية
خشب الجوز
منه الأمريكاني والتركي الذي يتميز بجمال أليافه وصلابته المرنة
ويعتبر من أثمن الأخشاب وأصلحها في الحفر الدقيق
لاندماج أليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع .
خشب البلوط
لونه فاتح ، سماته جميلة يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم أليافه،
يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل
وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة
ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر .
خشب الماهوجني
صلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة
وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش،
ممكن حفره بلطف وله قابلية التشقق.
خشب الزيتون
ممتاز لأشغال الحفر وهو ذو لون داكن،
بني مخضر وهو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة .
خشب الحور
لين ولكنه غير سهل في القطع كما يبدو من تأثيره على الألات عند الاستعمال
حيث تحتاج إلى ضغط وبالتالي تتثلم بسرعة،
لونه يتدرج من اللون الكريمي إلى الأخضر الفاتح عند قطعة حديثة
وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش.
خشب الصنوبر الأبيض
لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر .
خشب الأبنوس
وهو من أصلب الأخشاب لونه أسود ويستعمل بكثرة في أشغال التطعيم وحواف المساطر.
خشب الزان
يجمع بين الصلابة والليونة
وهو من أكثر الأخشاب استخداما في الحفر والأثاث
لأنه سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الألياف ولونه بني فاتح.
الخشب الموسكي
لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواء
ولين واستخدامه في الحفر محدود جيدا.
الخشب العزيزي
لين راتنجي من أجود الأخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة .
الأخشاب الصناعية
الأبلكاج ( المعاكس ) سمي بذلك لعاكس اتجاه أليافه ولهو سماكات مختلفة .
خشب السلوتكس .
الخشب الحبيبي .
خشب ال MDF .
أنواع الحفر في الخشب المصنع
الحفر البارز المسطح
وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة إلى حوالي 5 ملم
ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الاسلامي .
الحفرالبارز المشكل
وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والأشكال المحفورة على الأرضية باكثر من نصف 0.5 سم
ويصل إلى حوالي 7سم في الحفر الروماني
على أن تكون الأرضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .
الحفر البارز المجسم
وهو كالحفر البارز المشكل
ولكنه أكثر بروزا وعمقا في الأرضيات التي يجب أن تكون متساوية في عمق واحد أيضا
وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة إلى بروز 25سم
لتعطي تأثير أقوى
ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الأماكن البعيدة عن النظر،
ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية.
الحفر المفرغ
وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت
والمحفورة في الوقت نفسه على أن تتماسك وحداته، ويستعمل في أشغال الإطارات ( البراويز) الثمينة.
الحفر الغائر
عكس الحفر البارز من الأنواع السابقة
وفيه تكون الزخارف المحفورة إلى الداخل
مع ترك الأرضيات كما هي بدون حفر أو نقش
وقد لجأ قدماء المصريين إلى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء
لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا.
الحفر المجسم
وهو أدق أنواع الحفر
ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها
وأكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل.
الأدوات والمواد المستخدمة
مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط)، أدوات تنعيم.
خطوات التطبيق العملي
1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم المعد.
ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم حبر جاف
أو نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب.
2- نقوم بتحديد الأماكن المراد حفرها إما بشكل بارز أو غائر.
3- نثبت قطعة الخشب على طاولة إذا كان العمل يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية
أما إذا كان الحفر بالأدوات الأخرى فلا داعي لذلك.
4- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ أو ازميل الحفر
( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج
أما إذا كان الحفر غائر يجب أن يكون التحديد بشكل مائل إلى الداخل).
5- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق.
6 - بعد الانتهاء من عملية الحفر
ينعم الشكل بورق الصنفرة أو المبارد الخاصة
أو نتركه بدون تنعيم إذا أردنا إظهار الملامس.
7- يتم الطلاء بالدهن أو اللاكر والفرننيش للتلميع والمحافظة عليه.
نصائح وإرشادات
-يجب التقيد بترتيب الخطوات.
-المحافظة على السلامة العامة والانتباه أثناء الحفر.
-التأكد من أن تكون أدوات الحفر حادة لإتقان العمل.
-أن يكون اتجاه الحفر للخارج في الحفر البارز والعكس في الحفر الغائر.
-أن تكون عملية الحفر دائما بعكس جسم الحفار.
-تنظيف أدوات الحفر والفراشي وأماكن العمل.
وهنا ملف خاص بالحفر
http://www.zajel.edu.ps/learn/10/fno...8%B4%D8%A8.doc
أتمنى أكون قدرت أفيد ولو بقدر بسيط
تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل
فمنها ما هو مندمج أو منفتح الألياف ومنها ما هو كثير العقد
أو متشقق أو قابل للالتواء أو مقاوم للرطوبة.
كما ان منها ما يتميز بمرونته أو جمال سمرته
أو قابلتيه للصقل
وأهم هذه الأخشاب
الأخشاب الطبيعية
خشب الجوز
منه الأمريكاني والتركي الذي يتميز بجمال أليافه وصلابته المرنة
ويعتبر من أثمن الأخشاب وأصلحها في الحفر الدقيق
لاندماج أليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع .
خشب البلوط
لونه فاتح ، سماته جميلة يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم أليافه،
يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل
وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة
ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر .
خشب الماهوجني
صلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة
وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش،
ممكن حفره بلطف وله قابلية التشقق.
خشب الزيتون
ممتاز لأشغال الحفر وهو ذو لون داكن،
بني مخضر وهو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة .
خشب الحور
لين ولكنه غير سهل في القطع كما يبدو من تأثيره على الألات عند الاستعمال
حيث تحتاج إلى ضغط وبالتالي تتثلم بسرعة،
لونه يتدرج من اللون الكريمي إلى الأخضر الفاتح عند قطعة حديثة
وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش.
خشب الصنوبر الأبيض
لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر .
خشب الأبنوس
وهو من أصلب الأخشاب لونه أسود ويستعمل بكثرة في أشغال التطعيم وحواف المساطر.
خشب الزان
يجمع بين الصلابة والليونة
وهو من أكثر الأخشاب استخداما في الحفر والأثاث
لأنه سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الألياف ولونه بني فاتح.
الخشب الموسكي
لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواء
ولين واستخدامه في الحفر محدود جيدا.
الخشب العزيزي
لين راتنجي من أجود الأخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة .
الأخشاب الصناعية
الأبلكاج ( المعاكس ) سمي بذلك لعاكس اتجاه أليافه ولهو سماكات مختلفة .
خشب السلوتكس .
الخشب الحبيبي .
خشب ال MDF .
أنواع الحفر في الخشب المصنع
الحفر البارز المسطح
وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة إلى حوالي 5 ملم
ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الاسلامي .
الحفرالبارز المشكل
وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والأشكال المحفورة على الأرضية باكثر من نصف 0.5 سم
ويصل إلى حوالي 7سم في الحفر الروماني
على أن تكون الأرضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .
الحفر البارز المجسم
وهو كالحفر البارز المشكل
ولكنه أكثر بروزا وعمقا في الأرضيات التي يجب أن تكون متساوية في عمق واحد أيضا
وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة إلى بروز 25سم
لتعطي تأثير أقوى
ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الأماكن البعيدة عن النظر،
ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية.
الحفر المفرغ
وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت
والمحفورة في الوقت نفسه على أن تتماسك وحداته، ويستعمل في أشغال الإطارات ( البراويز) الثمينة.
الحفر الغائر
عكس الحفر البارز من الأنواع السابقة
وفيه تكون الزخارف المحفورة إلى الداخل
مع ترك الأرضيات كما هي بدون حفر أو نقش
وقد لجأ قدماء المصريين إلى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء
لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا.
الحفر المجسم
وهو أدق أنواع الحفر
ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها
وأكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل.
الأدوات والمواد المستخدمة
مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط)، أدوات تنعيم.
خطوات التطبيق العملي
1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم المعد.
ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم حبر جاف
أو نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب.
2- نقوم بتحديد الأماكن المراد حفرها إما بشكل بارز أو غائر.
3- نثبت قطعة الخشب على طاولة إذا كان العمل يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية
أما إذا كان الحفر بالأدوات الأخرى فلا داعي لذلك.
4- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ أو ازميل الحفر
( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج
أما إذا كان الحفر غائر يجب أن يكون التحديد بشكل مائل إلى الداخل).
5- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق.
6 - بعد الانتهاء من عملية الحفر
ينعم الشكل بورق الصنفرة أو المبارد الخاصة
أو نتركه بدون تنعيم إذا أردنا إظهار الملامس.
7- يتم الطلاء بالدهن أو اللاكر والفرننيش للتلميع والمحافظة عليه.
نصائح وإرشادات
-يجب التقيد بترتيب الخطوات.
-المحافظة على السلامة العامة والانتباه أثناء الحفر.
-التأكد من أن تكون أدوات الحفر حادة لإتقان العمل.
-أن يكون اتجاه الحفر للخارج في الحفر البارز والعكس في الحفر الغائر.
-أن تكون عملية الحفر دائما بعكس جسم الحفار.
-تنظيف أدوات الحفر والفراشي وأماكن العمل.
وهنا ملف خاص بالحفر
http://www.zajel.edu.ps/learn/10/fno...8%B4%D8%A8.doc
أتمنى أكون قدرت أفيد ولو بقدر بسيط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تعليقاتكم مرحب بيها في أي وقت وأكون سعيدة جدا لتعليقكم على موضوع أعجبكم